موسم جني التمور في تونس: فجوة في الأجور يُقابلها غياب فرص العمل

تُكابد العديد من النساء المزارعات والفلاحات في تونس الاستغلال الاقتصادي لهنّ والتمييز القائم على النوع الاجتماعي من خلال فجوة الأجور وعدم المساواة بين الجنسين، يُنقلن في سيارات الموت من أجل مورد رزق لا يُلبّي احتياجاتهن الصحيّة واليومية، يتقاضين أجورا زهيدة على عمل شاقّ ومهدّد جرّاء التغيرات المناخية. كلّ هذه العوامل القاسية زد عليها التمييز المجحف بينهن وبين الرجال في جميع القطاعات الفلاحية والزراعية، ولا يخلو قطاع التمور من هذه القاعدة العامّة التي تتقاضى فيها النساء نصف الأجر الذي يتقاضاه الرجال.

في هذا المقال، رافقنا حكاية زهرة (إسم مستعار) المزارعة التونسية التي تنتظر كلّ سنة موسم التمور حتى تتمكّن تعويض الخصاصة المادية التي تعيشها بقية السنة مع انقضاء الموسم. هي شابّة تبلغ من العمر 32 سنة، أصيلة معتمدية سوق الأحد التابعة لولاية قبلي الواقعة بالجنوب التونسي. 

زهرة… تحلم بـ”زهاز العروسة”

تُقدّر فجوة الأجور بين الجنسين بنسبة 20 في المائة على مستوى العالم حسب منظمّة الأمم المتحدّة أين “تتقاضى النساء أجورًا أقل من الرجال. ولا تزال المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات يتراجعان بسبب استمرار علاقات القوة التاريخية والهيكلية غير المتكافئة بين النساء والرجال، والفقر وعدم المساواة والحرمان في الوصول إلى الموارد والفرص التي تحدّ من قدرات النساء والفتيات. وكان التقدّم في تضييق هذه الفجوة بطيئًا. في حين تم تأييد المساواة في الأجور بين الرجال والنساء على نطاق واسع، إلاّ أنّ تطبيقها في الممارسة العملية كان صعبًا.”

وفي تونس، لا تخلو قصص الفلاحات والمزارعات من الإحساس بالقهر والعجز كلّما فتحن سيرة تعريفة الرجال وتعريفة النساء في جميع القطاعات. زهرة، الشابّة التونسية تُحدّثنا عن هذه الفجوة بطريقة سلسة وبسيطة، فدافعها الحقيقي وراء هذه القصّة هو التحدّث عن حلمها في توفير “زهازها” (مستلزمات العروس).

“أعمل في موسم جني التمور منذ عشر سنوات تقريبا، تنتهي فرصي حالما ينتهي موسم الفرز، كنّا في السابق نتقاضى خمسة عشر دينارا، ثمّ سبعة عشر والآن أتقاضى عشرون دينارا في اليوم (ما يعادل 6 أورو). يبدأ عملي في الثامنة صباحا وينتهي عند الخامسة مساءا.”

تسترسل زهرة قصّتها بعيون مشحونة بالخوف والألم والوهن، ” يتقاضى الرجال ضعف ما تتقاضاه النساء، وكلّما سألنا عن الأسباب يقولون لنا بأنّهم يقومون بجهد أكبر، أيّ جهد هذا؟؟ نحن أيضا نحمل الصناديق عديد المرّات في اليوم ونبقى متفرّغات للفرز حتى تنقسم ظهورنا. لكن ماذا نفعل ما في اليد حيلة… إن لم نعمل فسنبقى مطوّلا في البيت.

لا تُعاني النساء المزارعات أو الفلاّحات في تونس من فجوة الأجور فحسب، بل انعدام التغطية الصحيّة والاجتماعية هو عائق كبير يُهدّد أمانهن وسلامتهن، فالنساء الشابّات على غرار زهرة يُفكّرن في توفير مستلزمات العروس أو في تحسين وضعيتهن الاقتصادية، لكنّ النساء الأكبر سنّا يُواجهن أرقا يوميا يتعلّق بسلامتهن الصحيّة وبخوف دائم من المرض المفاجئ الذي سيُقعدهن في المنزل أو سيُهدّد استقرارهن ويُجبرهن على التعامل مع المنظومة الصحيّة العمومية دون دخل قارّ.

استغلال النساء “وقت الحاجة”

يستلزم موسم جني التمور يد عاملة مختصّة حسب الباحثة والناشطة البيئية في مجموعة العمل من أجل السيادة الغذائية ليلى الرياحي، ولذلك فهو عمل سنوي وليس موسمي، يتمثّل في استقامة أو تعديل النخيل redressement des palmes وفي عدّة تقنيات أخرى.

يكون دور النساء في هذا العمل السنوي موسميّا فقط لأنّه يتمثّل في عملية جمع التمور المتساقطة من النخل، ثمّ  فرز “العراجن” وفرز الحجم والنوع في مصانع التصدير. ورغم أهميّة العنصر النسائي في مصانع التصدير التي يفوق عددها الثلاثين مصنعا (في ولاية قبلي) إلاّ أنّ أجرهنّ هو الأضعف مهما كنّ تلميذات أو طالبات أو خبيرات في المجال أو فلاّحات.

يُحدّد أجر اليد العاملة ككلّ حسب الكفاءة والتقنيات التي تصاحبها مثل أصحاب الشاحنات أو سكّان الأماكن البعيدة أو الخبرة، لكن هذا لا ينفي الفرق الشاسع بين ما تتقاضاه النساء وما يتقاضاه الرجال الذي يكون واضحا في تعريفة عمّال وعاملات الفرز، أو في تعريفة عمّال الفرز والمشرفة على النساء والتي تُعتبر مكانتها المهنية أعلى منهم، حسب محدّثتنا ذاتها.

تتجلّى هذه الفجوة أكثر عندما تُستغّل اليد العاملة الفلاحية النسائية في موسم الجني والمتعطّشة للعمل سواء في المصانع أو خارجها ويتمّ التخلّي عنها في بقية السنة، وهذا الحال الذي لا يمرّ به الرجال باعتبارهم يعملون في عدّة أعمال أخرى متعلّقة بالنخيل و”تذكيره” وليست مرتبطة بموسم الجني.

الأرض من حقّ الرجل 

هذا الاستغلال النسائي المعمّم ليس وليد المواسم، هو استغلال تاريخي لليد العاملة الفلاحية النسائية دون نفاذ للأرض ودون أحقيّة لوراثة إشرافها أواستغلالها، فالأرض من حقّ الرجل والفلاحة هو مجال ذكوري بامتياز عندما يتعلّق الأمر بالتمتّع بالموارد أو التملّك أو الإشراف لكنّه مجال نسائي في العمل الدؤوب والزراعة والجني وتربية الماشية.

لا تنفذ النساء إلى الأرض إلاّ وهنّ مستغلاّت لكن الرجال ينفذن إليها مالكين، زد على ذلك ما يُهدّد عمل النساء في المواسم من التغيّرات المناخية، فالتمور مثلا تستهلك كمية كبيرة من الموارد المائية ما يؤثّر على أحقيّة الأجيال القادمة في النفاذ للمياه فيما بعد، وحسب تقرير صدر للمرصد التونسي للمياه سنة 2021 فإنّ “منطقة قبلي المعروفة أيضًا باسم “واحة نفزاوة”، تُمثّل 60% من المناطق الواحيّة. ويُعدّ القطاع الفلاحي فيها، الذي يضمّ  34.000 منتجا للتمور، ثاني أكبر مزوّد لفرص العمل بعد قطاع الخدمات، حيث استقطب 34,4% من السكان الناشطين اقتصاديا في المنطقة سنة 2018، أي ما يعادل 16.023 عاملا وعاملة في القطاع الفلاحي . 

ومع ذلك، فإنّ وضع الموارد المائية في المنطقة لا يتماشى مع الإنجازات الفلاحية التي يتمّ الاحتفاء بها كل عام. وفي هذا السياق نبّهت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي من أنّ الوضع الحالي يمسّ من حق الأجيال القادمة  في النفاذ للمياه. حيث تُعتبر قبلي أكثر الجهات افراطا في استغلال مائدتها المائية الجوفية العميقة بالرغم من محدوديتها الكبيرة.”

كلّ هذه العوامل المذكورة، تؤثّر سلبا على أمان النساء وتزيد من زعزعة استقرارهن، عدم المساواة بين الجنسين والتمييز القائم على النوع الاجتماعي الذي يتجلّى في مظاهر وأشكال عديدة لا يزيدهن سوى ضعفا وهشاشة كما يُقلّل من فرصهن في الاستقلال الاقتصادي والمادي ومواجهة منظومة أبوية وذكورية بامتياز.

اقرأ أيضا

  • العاملات الفلاحيات هنّ الأكثر تضررا من التغيرات المناخية

    🔶تعاني الدول المغاربية منذ سنوات من الجفاف على مدار السنة ، ما فاقم نسبة الفقر عموما بهذه الدول وخاصة لدى النساء، وفقدت آلاف العاملات في مجال الفلاحة مورد رزقهن.

    Hounna | هنّ|

  • “نعيش بالبركة”| نساء الأسواق.. مغربيات تكافحن لإعالة أسرهن

    "مزوجة، ولكن بحال إلى ممزوجاش، الراجل كاين، لكن منعولش عليه"، بهذا الوصف وبنبرة حزينة تحكي فاطمة، معاناتها مع زوج يعمل حارسًا للسيارات، لكن لا ترى منه وأبناءها الأربعة أي مساندة مادية، ما دفعها إلى الخروج لانتزاع "طرف ديال الخبز" حسب قولها، ومجابهة متطلبات الحياة في ظل الارتفاع المهول الذي تعرفه الأسعار في المغرب. "الوقت صعابت…

    سناء كريم|

  • “تقرحت يديّ  بسبب استخراج الملح”..معاناة نساء من عمق الصحراء الموريتانية

    "تقرحت يديّ وتشققت كما أعاني من حساسية مزمنة تحت الأظافر بسبب استخراج الملح يدويا، كل هذا لأعيش أنا وأولادي حياة كريمة دون الحاجة إلى أحد"، تتحدث فاطمة (35 سنة) في تصريح خاص لمنصة "هنّ" حول عملها في استخراج الملح منذ 5 سنوات.   تحت درجات حرارة شديدة الارتفاع تحصل فاطمة على أقل من نصف دولار لقاء…

    نور عبدالدائم|

  • تحديًا للفقر والبطالة.. نساء يؤنثن عمل الذكور بتونس

    لايزال إدماج المرأة التونسية في سوق العمل ناقص للغاية، رغم أن حضور النساء في تونس موجود في كل المجالات وفي كل المهن; محاميات، طبيبات، معلمات وغيرها من المهن، لكنهن لا يشكلن سوى 30 بالمائة في سوق العمل، على الرغم من أنهن الأفضل تعليمًا بالبلاد، فهن يشكلن الأغلبية في التعليم، خاصة التعليم الجامعي، حيث يبلغ عدد…

    ريم بلقاسم|

  • الفيديوهات

  • “لم نتوصل بالدعم”..نساء الحوز يكشفن الوجه الآخر لإهمال ضحايا الزلزال

    يبدو أن بلدة مولاي إبراهيم بإقليم الحوز، جنوب مدينة مراكش، لن تتعافى قريبا من تبعات الزلزال الذي بعثر سبل العيش هناك، خاصة أن أغلب سكان البلدة كانوا يعيشون على نشاط السياحة الداخلية التي يجلبها ضريح مولاي إبراهيم، فالتجارة والإيواء وخدمات أخرى توفرها الساكنة، خاصة نسائها، توقفت اليوم بشكل كلي، ولا أمل يلوح في الأفق لعودة…

  • محاكمة عسكرية للمعارضة التونسية شيماء عيسى

    لم تغلق المحكمة العسكرية بعد، ملف محاكمة شيماء عيسى، المعارضة التونسية والقيادية في جبهة الخلاص الوطني، فقد تم تأجيل جلسة، محاكمتها إلى 10 أكتوبر، القادم.

  • ختان البنات موروث ملطخ بالدم

    تنتشر ظاهرة ختان الإناث بصورة كبيرة في عموم مناطق موريتانيا، إذ تحتل البلاد المرتبة الثامنة عالمياً. ويعتبر ختان البنات موروثاً وتقليداً في المجتمع الموريتاني ويهدف إلى المحافظة على عذرية البنات و"تهذيب شهوتهن" الجنسية، وفقا للمدافعين عنه بينما تشجب فئات اجتماعة أخرى في البلاد هذه الظاهرة.

  • فاطنة بنت الحسين.. أسطورة العيطة وأيقونة الفن الشعبي في المغرب

    ولدت فاطنة بنت الحسين في منتصف الثلاثينات بمنطقة سيدي بنور، التابعة لدكالة، من عائلة قروية محافظة رفضت ولوجها مجال الغناء، نظرا للسمعة السيئة التي كانت ملتصقة بـ"الشيخة" وقتها. انتقلت فاطنة إلى مدينة اليوسفية، وهناك انضمت إلى فرقة "الشيخ المحجوب"، وزوجته "الشيخة العبدية"، لتحصد شهرة واسعة وصل مداها إلى مدينة آسفي، معقل "العيطة الحصباوية"، وبعدها مدينة…

  • ناسجات الحياة.. نساء بالحوز ينسجن الزرابي بين أنقاض الزلزال

    بالقرب من مركز جماعة أسني بإقليم الحوز، اجتمعت أربع نسوة بدوار "أسلدا" ينسجن الزرابي، بحثا عن مورد رزق، في كوخ من القصب ومغطى بالبلاستيك وورق التعليب، بعد أن دمر الزلزال المكان الذي كن يشتغلن فيه، والذي كان مقرًا لـ"جمعية الدوار"، قبل أن يحوله الزلزال إلى أطلال. في البداية، تحديدًا قبل ثلاثة سنوات من جائحة "كورونا"؛…

  • منع مسيرات تضامنية مع فلسطين “دعم لجرائم الإبادة”

    🟠 منعت مسيرات احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي، تخليدا ليوم الأرض الفلسطيني، نهاية الأسبوع الماضي، من طرف قوات الأمن في عدد من المدن المغربية، ما خلف تنديدا واستنكارا واسعينِ من طرف المشاركين في تلك الاحتجاجات.

  • العاملات الفلاحيات هنّ الأكثر تضررا من التغيرات المناخية

    🔶تعاني الدول المغاربية منذ سنوات من الجفاف على مدار السنة ، ما فاقم نسبة الفقر عموما بهذه الدول وخاصة لدى النساء، وفقدت آلاف العاملات في مجال الفلاحة مورد رزقهن.